تعرف على الحيلة التي يستخدمها خبراء التسويق لدفعك لإنفاق المزيد
حين تشتري كوبا من القهوة ربما تلاحظ أن سعر الحجم المتوسط بين الأحجام الثلاثة – الصغير والمتوسط والكبير – يقترب كثيرا من سعر الحجم الكبير، وبالتالي قد تنخدع بتلك الحيلة وتقرر شراء الحجم الكبير، وتدفع مالا أكثر!
والسبب في هذا هو ما يعرف بـ “تأثير الشَرَك” أو “تأثير سعر الإغراء”، والمقصود به طرح خيار إضافي أقل جذبا بقصد دفع الشخص نحو إنفاق أكثر مما كان يخطط له في البداية – والخيار الخادع هنا هو الكوب المتوسط من القهوة الأغلى نسبيا.
تقول ليندا تشانغ، خبيرة نفسية بجامعة هارفارد: “طرح الخيارات بطريقة معينة يمكن أن يوجه الأشخاص نحو منتج أعلى ثمنا”.
في البداية، جرى بحث “تأثير الشَرَك” كاستراتيجية تسويقية للتأثير على المستهلك، ولاحقا أظهرت بحوث أخرى أن نفس الاستراتيجية قد تنسحب على مجالات أخرى كالتوظيف والرعاية الصحية والسياسة.
ويمكن لمن يعي تلك الاستراتيجية أن يقي نفسه من الوقوع تحت تأثيرها، بل ويستفيد بها في إقناع الآخرين.