أخبار و نشاطاتأخر الاخبارسلايدر

10 أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن

 يواجه البعض خلال العطلات والإجازات مشكلة زيادة الوزن، وذلك لأن التركيز يكون منصباً بشكل كبير على تناول الطعام دون أي حرق يساعد في التخلص من الأوزان الزائدة.

إليكِ أسباب غريبة تؤدي إلى زيادة الوزن.

1- نظافة الفم

أشارت أخصائية الحفاظ على صحة الفم “كيلي هانكوك” إلى أن هناك علاقة مباشرة بين الالتهابات التي تسبب أمراض اللثة والالتهابات التي تحدث بباقي الجسم. ومع انتشار تلك الاستجابة الالتهابية لبقية الجسم، قد يتسبب ذلك في تخزين الجسم للدهون. كما أكد الخبراء أن صحة الفم تؤثر بشكل كبير على الصحة البدنية للجسم بشكل عام وبشكل يفوق تصور الكثيرين.

2- عدم تناول قدر كاف من الطعام

يؤدي عدم تناول قدر كاف من الأطعمة الصحيحة في النظام الغذائي إلى حدوث صعوبات فيما يتعلق بالقدرة على خسارة الوزن، بل وسيعمل على زيادة الوزن.

3- تناول الطعام مباشرة من الأوعية أو الأواني

وذلك لأنه بهذه الطريقة لا يمكنك  تحديد الكميات أو المقادير بشكل دقيق، وهذا يجعلك لا تحكمين بشكل صحيح على ما تتناولينه من طعام. وثبت أن تناول الطعام من الوعاء مباشرة يقودك لأكل ضعف ما تتوقعين بالفعل.

4- تناول وجبات كبيرة بعد ممارسة التمارين الرياضية

ثبت أن الإقدام على ذلك أمر يعمل في حقيقة الأمر على زيادة الوزن بشكل كبير بدلاً من فقدانه.

5- وجود مشاكل في الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دوراً كبيراً في الحفاظ على قدرة الجسم على التمثيل الغذائي. وثبت أنه في حالة الإصابة بقصور أو خمول في الغدة الدرقية، فقد تتباطأ قدرة الجسم على التمثيل الغذائي لدرجة تتسبب في زيادة الوزن.

6- الإصابة باكتئاب

يؤكد الخبراء أن القلق، الاكتئاب وحالات الصحة العقلية الأخرى من الممكن أن تدمر العادات الغذائية، مما قد يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

7- التوتر

ثبت أن هرمون الكورتيزول من الممكن أن يتسبب في حدوث زيادة في الوزن برفعه مستويات الجلوكوز عن طريق عملية تسمى تحلل الجليكوجين.

8- بعض الأدوية

إن من آثار بعض الأدوية الجانبية التسبب في حدوث زيادة بالوزن.

9- الأرق

يؤكد الخبراء أن قلة النوم ليلاً من الممكن أن تتسبب في زيادة الوزن.

10- تناول الأكل في وقت متأخر من الليل

ثبت من الدراسات أن تناول الطعام قبل موعد النوم بأقل من 3 ساعات لا يمنح الجسم الفرصة لحرق السعرات الحرارية. وهو ما يعمل بالتبعية على زيادة احتمالات اكتساب الجسم لوزن زائد مع الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى