أخبار و نشاطاتأخر الاخبارسلايدر

عصر السيارات الطائرة قادم .. كيف سيكون شكل الإزدحام المروري في الأجواء؟

لا تتوقف شركات السيارات عن استكشاف ابتكارات جديدة لتطوير أنظمتها والخروج عن الواقع والمألوف، فبعد ابتكار السيارة الكهربائية، التي لم يكن يتوقع أحد أن يتم الوصول إليها، تتسابق الشركات الآن لتكون لها الأسبقية في إطلاق السيارات الطائرة… كيف تتوقعون أن يكون شكل الازدحام في الأجواء؟ وكيف سيتم تنظيم حركة المرور؟

أعلنت شركتا هيونداي وجنرال موتورز، الاثنين، أنهما تمضيان قدماً في تطوير السيارات الطائرة، وأعربت هيونداي عن تفاؤلها بإمكانية تشغيل خدمة تاكسي جوي في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2025، وفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز أمس نقلا عن مصادر بالشركة.

ذكر الرئيس التنفيذي للعمليات العالمية بشركة هيونداي، خوسيه مونوز، أن سيارات الأجرة الجوية الحضرية ستعمل في المطارات الأميركية الرئيسية، بحلول عام 2028 وربما قبل سنة 2025.

بينما رأى مسؤول تنفيذي في جنرال موتورز أن الأمر قد يستغرق حتى عام 2030 لخدمات التاكسي الجوي للتغلب على العقبات التقنية والتنظيمية والوصول إلى التسويق التجاري.

البحث عن مستثمر جاد
هناك ما يزيد على 170 مبادرة تحت التنفيذ حول العالم لتطوير سيارات كهربائية طائرة، eVTOL معظمها تهبط وتقلع عموديًا، وتهدف إلى مساعدة سكان المدن على الهروب من الإزدحام المروري، وهنا يأتي السؤال الأهم، من منها سيتمكن من العثور على مستثمرين جادين يضعون مبالغ طائلة تمكن تلك الشركات من مواصلة العمل؟

يتوقع مصرف مورغان ستانلي أن يصل سوق السيارات الطائرة إلى 320 مليار دولار بحلول عام 2030، وفقا لما نقله تقرير The “Global and China Flying Car Industry Report, 2020-2026”.

يعد eVTOL، والتي تستخدم للتعبير عن السيارات الطائرة، (الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي) هو نوع من الطائرات التي تستخدم الطاقة الكهربائية للتحليق والإقلاع والهبوط عموديًا. جاءت هذه التكنولوجيا بفضل التطورات الكبيرة في الدفع الكهربائي (المحركات والبطاريات وأجهزة التحكم الإلكترونية) والحاجة المتزايدة للمركبات الجديدة للتنقل الجوي في المناطق الحضرية (التاكسي الجوي). يتم تطوير الأمثلة من قبل شركات مثل بوينغ وإيرباص ووكالة ناسا.

أوضح التقرير أنه بحلول عام 2030، سيهاجر 60٪ من السكان إلى المدن، مما قد يشكل ضغطًا هائلاً على النقل البري في المناطق الحضرية، مما سيدفع إلى زيادة الطلب على التنقل الجوي الحضري لمسافات قصيرة بشكل كبير.

تعد الشركات الأميركية هي الأكثر حماسة لتطوير السيارات الطائرة، تليها الشركات الصينية. تهدف العديد من الشركات إلى طرح السيارات الطائرة حوالي عام 2025.

1.5 تريليون دولار خلال 2040
كشفت دراسة أجراها مورغان ستانلي، أن سوق الطائرات الحضرية ستستمر في النمو خلال العقد الحالي ثم تزدهر عالميًا لتصل إلى 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2040.

رأى العديد من الخبراء أن التنقل الجوي عبر مسافات قصيرة أصبح أقرب إلى أن يصبح حقيقة من أي وقت مضى في التاريخ، ويرجع الفضل في ذلك أساسًا إلى التطورات الهائلة في تقنيات البطاريات والطيران المستقل.

وتتطلع دول العالم إلى خفض الانبعاثات الكربونية إلى صفر بحلول العقد القادم.

كما سبق للملياردير الأميركي أيلون ماسك أن أبدى استعداده للاستثمار في السيارات الطائرة، وفقا لتقرير نشره موقع Oil Market price.

شركات
دخل بعض المستثمرين في تجارب جادة للتوسع في الاستثمار بالسيارات والتاكسي الطائر . وهذه لائحة بأبرز هذه المؤسسات، وفقا لتقرير OilPrice:

شركة Joby Aviation

هي شركة ناشئة مقرها كاليفورنيا تأسست عام 2009 بدعم من كبار المستثمرين، بما في ذلك Toyota و Intel ، واحدة من الشركات الرائدة في مجال سيارات الأجرة الطائرة.

لفتت الشركة انتباه العديد من المستثمرين بعد أن اشترت قسم سيارات الأجرة الطائرة Elevate التابع لشركة Uber Technologies في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتتمتع سيارة الأجرة الطائرة، من طراز دفع متجه بستة مراوح مائلة، وتتسع لطيار وأربعة ركاب، بمدى 150 ميلا (240 كم)، وسرعة 200 ميل في الساعة (322 كم / ساعة)، ومن المتوقع أن تطلق الشركة تلك السيارة بالأسواق في 2023.

شركة Archer Aviation

وافقت شركة آرتشر للطيران الناشئة في مجال النقل الجوي في المناطق الحضرية، خلال فبراير/شباط الماضي، على طرح أسهمها للاكتتاب العام عبر صفقة SPAC (شركة استحواذ ذات أغراض خاصة) مع شركة Atlas Crest Investment Corp. (NYSE: ACIC) في صفقة من شأنها أن تقدر قيمة Archer عند 3.8 مليار دولار.

تقوم آرتشر بتطوير طائرة إقلاع وهبوط رأسية كهربائية ، أو “eVTOL” ، وهي طائرات تشبه طائرات الهليكوبتر يمكنها الإقلاع والهبوط بدون مدارج. أعلنت شركة يونايتد إيرلاينز عن خطط لشراء مليار دولار من طائرات آرتشر eVTOLs ، مع خيار شراء 500 مليون دولار أخرى في وقت لاحق في محاولة لتعزيز “إزالة الكربون” في عملياتها.

شركة Volocopter

انضمت شركة فولوكوبتر، ومقرها في Bruchsal، ألمانيا، والتي شارك في تأسيسها نجم التزلج السابق Alex Zosel وبدعم من شركة السيارات الصينية Geely، إلى سباق تصنيع السيارات الطائرة.

وقامت الشركة بتصنيع Volocopter Volocity، متعددة المروحيات، وتضم سعتها طيار وراكب واحد وحقيبة يد، وتستطيع الطيران إلى مدى 22 ميلا (35 كم)، بسرعة 68 ميل في الساعة (110 كيلومتر في الساعة)، ومن المتوقع إطلاقها في 2022-2023

وكان للصين نصيبا أيضا من الشركات التي دخلت في ذلك المجال، وهي شركة إيهانج، وتصنع مركبة EHang 216 ، متعددة المروحيات مع 16 مروحة، وتسع راكبان، بدون طيار، والتي تطير على مدى 22 ميلا (35 كم)، وبسرعة81 ميلاً في الساعة (130 كم / ساعة)، ولم تعلن الشركة بعد عن إطلاقها.

شركة Lilium

ومن ضمن الشركات Lilium، وهي شركة ناشئة مقرها ميونيخ، وتشارك بها شركة الإنترنت الصينية العملاقة تينسنت، وتتطلع الشركة لإنتاج Lilium Jet، ذات الدفع المتجه ، مع 36 محركًا نفاثاً، وتسع الشركة طيار وأربعة ركاب، كما تستطيع الطيران على مدى 186 ميلا (300 كم)، وسرعة 186 ميلا في الساعة (300 كيلومتر في الساعة)، ومن المتوقع إطلاقها في 2025.

شركة ويسك Wisk

شركة ويسك Wisk، مشروع مشترك بين شركة Silicon Valley الناشئة Kitty Hawk وBoeing، بدعم من لاري بيج من Google، وتتطلع الشركة لإنتاج سيارة ويسك كورا، بأجنحة ثابتة و 12 مروحة، وتسع لراكبين بدون طيار، وتطير حتى 25 ميلا (40 كلم)، بسرعة 100 ميل في الساعة (160 كم / ساعة)، ولم تحدد بعد موعد إطلاق مركبتها.

شركة Vertical Aerospace

تعد شركة Vertical Aerospace، وهي شركة ناشئة مقرها بريستول استحوذت على MGI ، شركة استشارات Formula One بقيادة المخضرم في رياضة السيارات مايك جاسكوين، في عام 2019، وتتطلع لإصدار مركبتها متعددة المروحيات مع 12 مروحة، والتي تسع للطيار مع راكبين، ولم تحدد بعد الشركة المدى الذي ستصل إليه، بينما ذكرت أنّ سرعتها تصل إلى نحو 50 ميلا في الساعة (80 كلم / ساعة)، وتهدف إلى إطلاقها خلال الفترة من 2023-2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى